الأعداد : 9 : نظرة على طرق تدريب السباحة



 

نظرة على طرق تدريب السباحة
بقلم: المدرب. يوسف صويص

في البداية هل تعلم أن السباحة تحرك جميع عضلات الجسم و تنميها, فهي تقوي القلب, تساهم في زيادة الكتلة العضلية و خفض الكتلة الدهنية في الجسم .
و هي تعتبر نشاط رائع لتحسين لياقة الجسم بشكل ترفيهي و ممتع, نذكر في هذه المقالة بعض فوائد السباحة, أنواعها, طرق تدريبها, و بعض  على المهارات المختلفة, حتى تتكون لديك بعض المعلومات في كيفية التدريب على السباحة, سواء كتعليم أو تطوير المهارات الموجودة, لتتم الإستفادة من هذه الرياضة الرائعة.


فوائد السباحة

السباحة رياضة ترويحية , فممارستها بعد عناء عقلي أو عضلي يساهم في تهدئة الأعصاب.
و الترفية في السباحة يساهم في رفع مستوى المرح و السرور للمارسيها مما يؤدي الى تحسن النواحي الإيجابية لجسم الانسان على الصعيد النفسي و العضوي . السباحة تدخل أيضا في علاج بعض التشوهات, الإصابات وبعض من الحالات النفسية.

ممكن أداء ريلضة السباحة كنشاط منفرد لتحسين اللياقة و الصحة, و ممكن أيضا دمجها مع الأنشطة المختلفة في اسلوب الحياة النشط الصحي, لنستفيد من فوائدها المتعددة.

نلقي الآن نظرة على أنواع السباحة:

أنواع السباحة

تقسم السباحة الى: / سباحة المنافسات  / السباحة الترويحية / السباحة العلاجية .

أنواع السباحة التنافسية و كيفيتها:

أولا: سباحة الصدر 

سباحة الصدر

في سباحة الصدر يكون الأداء بملامسة الصدر للماء و الظهر للأعلى و يكون مستواه أعلى من مستوى المقعدة, و الكتفان يكونان على خط واحد  مع سطح الماء و يجب إظهار الرأس بعد سحب الذراع للخلف بشكل نصف دائري  حتى يتسنى للسباح بأخذ الشهيق, ثم تتم عملية مد الذراعين للأمام و يكون الزفير داخل الماء بعد مدهما.الجسم يكون متوازي مع سطح الماء في وضعية الإنزلاق و هي تشابه سباحة الضفدع داخل الماء .
تتميز سباحة الصدر بأنها تساعد على تعلم الطفو بشكل جيد جدا فهي تعد من أهم السباحات, و تشكل أساسا قويا لمهارة الحركة في الماء, سواء في التقدم للإمام, الوقوف في الماء, الغطس أو التحرك داخل الماء للإتجاهات المختلفة.  يتم أيضا إستخدامها من أجل الإنقاذ لأن أداء ضربات الرجلين لسباحة الصدر قوية فيتم إستخدامها للسباحة بوضعيات مختلفة للمساعدة على سحب الغريق.
و هي تعتبر مريحة بالمقارنة مع السباحات الاخرى .

ثانيا: سباحة الظهر

سباحة الظهر

في سباحة الظهر يقوم السباح بالإندفاع من الحائط عند البداية على ظهره و يبدأ بالتجديف التبادلي للذراعين من خلف الرأس و لجانبي الفخد و تكون الساقان ممتدة و مستمرة في الحركة مع مراعاة عدم خروج الركبتين من الماء بالتركيز من أداء الحركة من مفصل الفخذ .

ثالثا: سباحة الفراشة

سباحة الفراشة

في سباحة الفراشة يقوم السباح بتحريك ذراعيه إلى الأمام وفوق الماء في نفس الوقت, و من ثم يدفعهما إلى الخلف معا تحت سطح الماء ويكرر ذلك بشكل متواصل, كما يتم تحريك الساقان في نفس الإتجاه معا لدفع الماء. حركة الجسم في سباحة الفراشة تشبة حركة الدولفين, فهي حركة تموجية. و تعتبر سباحة الفراشة من أصعب السباحات وذلك لأنها تتطلب قوة عضلية و لياقة بدنية عالية.

رابعا: سباحة الحرة

السباحة الحرة

تشبه السباحة الحرة سباحة الظهر, و لكن وضعية الجسم تكون معكوسة, الصدر ملامس الماء و الظهر للأعلى, و تتم العملية بالزحف على البطن في الماء في وضعية مستقيمة مع تتم تحريك الذراعين بشكل تبادلي شبه دوراني من خلف الرأس وحتى جانبي الفخذ, و  يتم أخذ الشهيق من أحد الجانبين و الزفير داخل الماء.


طرق تعلم السباحة

أولا: الطريقة الكلية
تتميز هذه الطريقة بأن الفرد المتعلم يحاول تأدية المهارة كاملة دون التجزئة فيها, و تعرض المهارة على المتعلم ككل, و يتلقى المعلومات اللازمة عن المهارة عدة مرات, فيستطيع بذالك تكوين ما يسمى بالتصور الاولي و المبدئى عن المهارة, ويكوًَن فكرة عن الأداء, ثم يبدأ محاولات الأداء الأولية و التي تتميز بعدم الدقة و كثرة الأخطاء, مع إستمرار المحاولات و التكرار يبدأ الأداء في التحسن, و يعاد الأداء و التكرار حتى يصل المتعلم إلى مرحلة الاتقان.

تصلح هذه الطريقة لتعليم المهارات الحركية السهلة و غير المركبة. ففي مجال تعلم السباحة يقوم المعلم بعرض نموذج لطريقة السباحة ككل مع التعليق المبسط ثم يطلب من المتعلمين الأداء الكلي للمهارة, و بعد ذلك يقوم بالتركيز على تصحيح الأخطاء من خلال الممارسة و التكرار للمهارة المتعلمة.
 

مميزات الطريقة الكلية:

  • وضوح الهدف العام مما يجعل المتعلمين أكثر إيجابية.
  • تسهم بدرجة أفضل في التذكرالحركى للأداء نظرا لأن المتعلم يقوم بإستدعاء و إسترجاع المهارة الحركية للسباحة كوحدة متكاملة .

 
عيوب الطريقة الكلية:

  • غير مناسبة لجميع المستويات نظرا  لإختلاف قدراتهم في إكتساب المهارات الحركية.
  • تتطلب زيادة في التركيز و الإنتباه من جانب المتعلم.
  • يصعب على المتعلم معرفة دقائق و تفاصيل أداء مهارة السباحة مما يؤدي إلى حدوث العديد من الاخطاء أثناء الممارسة .


ثانيا: الطريقة الجزئية
يقصد بها تقسيم نوع معين من أنواع المهارات إلى عدة أجزاء, حيث يقوم المعلم بتعليم كل جزء على حدة ثم ينتقل إلى الجزء التالى بعد إتقان الجزء الأول  … وهكذا حتى ينتهي من تعلم المهارة  ككل .
 

مميزات الطريقة الجزئية:

  • تساعد المتعلم على تفهم أجزاء مهارة السباحة ( الحرة _ الظهر ...ألخ ) و إيستعابها, و التعرف على جوانب الصعوبة فيها بصورة جيدة للعمل على تفاديها .
  • تسهل من دور المعلم في المراحل الأولى من العملية التعليمية.
  • تراعي مبدأ الفروق الفردية .
  • تتناسب مع المتعلم في المراحل الأولى من العملية التعليمية .

 

عيوب الطريقة الجزئية:

  • تظهر بعض التأثيرات السلبية كنتيجة لتقسيم الحركة, كالخلل في بعض أجزائها و عدم توافر الإنسياب الكامل لها.
  • تحتاج إلى وقت أطول في عملية التعلم .

 

ثالثا:الطريقة الكلية الجزئية
يبدأ المعلم في هذه الطريقة بتعليم مهارة السباحة في البداية ككل أو كوحدة واحدة, ثم يقوم بتجزئة المهارة مع التأكيد على تعليم الأجزاء الصعبة التى تكثر الأخطاء فيها و تكرارها بالقدر الذي يسمح بإتقانها .

رابعا: الطريقة الجزئية _ الكلية _ الجزئية
 تشبه الطريقة السابقة من حيث تبادل إستخدام الكل و الأجزاء في تعلم المهارة, فيما عدا أن الترتيب يختلف, حيث يبدأ المتعلم بتعلم المهارات الأساسية, ممارسة الحركة ككل, ثم العودة ثانية إلى المهارات.
تعتمد هذه الطريقة على إستغلال مميزات الطريقة الجزئية, خاصة فيما يتعلق بسهولتها و إمكانية توجيه العناية خلالها إلى تحسين المهارات الضعيفة, فيكون هنالك دافعية لدى المتعلم عندما ننتقل به الى الطريقة الكلية .
وفي النهاية ولنفس الأسباب التي تميز الطريقة الجزئية, نعود و نستخدمها في نهاية العملية التعليمية.

خامسا : الطريقة الجزئثية المتدرجة
هذه الطريقة تعتمد على التدرج في الربط أو الجمع بين الأجزاء المنفصلة.
فعندما يقوم المعلم بتعليم سباحة الزحف على البطن .
 يقوم بتعليم مهارة الطفو -> ثم مهارة ضربات الرجلين -> ثم الربط بين مهارة الطفو و ضربات الرجلين -> ثم ينتقل إلى تعلم حراكت الذراعين -> ثم يتم الربط بين حركات الرجلين و الذراعين.

من خلال العرض السابق يمكن إستخلاص أنه ليست هناك طريقة واحدة تعتبرالأفضل, فكل موقف تعليمى يملي طريقته الخاصة التى تناسبه.

خصائص و مواصفات الطريقة الجيدة في تعليم السباحة:

  • تستثير دوافع المتعلمين و حماسهم .
  • تتناسب مع قدرات و امكانات المتعلم.
  • تراعي مبدأ الفروق الفردية.
  • تسهل مهمة المعلم في التوجيه.

الصفات الوجب توافرها في درس السباحة:

  • نظافة مياه الحوض
  • التهويه و الاضاءة الجيدة للخوض.
  • توفر أماكن مخصصة للغيار.
  • الإغتسال قبل و بعد الخروج من الماء.
  • عدم النزول في الماء بعد تناول الطعام مباشرة .
  • إستخدام حوض القدمين قبل الدخول إلى حوض السباحة
  • توفر حجرة خاصة للإسعافات الأولية
  • طلب كشف الطبي منجميع الممارسين, للتأكد من سلامتهم الصحية
  • توفر عوامل الأمن و السلامة.
  • توفر أدوات الإنقاذ .
  • تحديد مكان الدرس مع وضع احبال بعرض حوض السباحة لتحديد الجزء الضحل و الجزء العميق.


أمثلة على كيفية التدريب داخل حوض السباحة

تدريب المبتئدين في السباحة الصدر

مهارة التعود على الماء:

  • الجلوس على حافة الحوض و تحريك الرجلين .
  • النزول من وضع الجلوس و الصعود مره أخرى مع محاولة وصول الماء إلى الكتفين و الصعود مباشرة.
  • المشي و الوثب داخل المسبح .

مهارة التنفس:

  • النزول إلى الماء, مسك حافة الحوض, أخذ الشهيق من الفم مع إخراج الزفير على سطح الماء.
  • أخذ الشهيق من الفم مع إخراج الزفير من الأنف في الماء
  • وضع اليدين على الركبتين, أخذ الشهيق من الفم مع وضع الوجه كاملا في الماء لإخراج الزفير مع الإستمرار في حركة الزفير أثناء خروج الوجه من الماء .
  • أداء حركة الشهيق و الزفير مع شبك اليدين خلف الظهر أو وضع اليديين أماما بإرتخاء على الماء أو  على لوح ضربات الرجلين kick board  [يؤدى التمرين بعرض الحوض]  

مهارة الطفو:
الطفو على البطن: ثني الجذع محاولا الدخول باليدين نحو القدمين فيحث أن تتحرك القدمان بعيدا عن قاع الحمام تدريجيا و العودة لوضع الوقوف مع مساعدة الزميل.[يؤدى التمرين في الجزء الضحل من الحوض].

التكور: يؤدى التمرين من الوقوف في الجزء الضحل وذلك بسحب الركبتين نحو الصدر ووضع الذراعين حول الركبتين, الثبات في هذا الوضع المتكور ثم العودة إلى وضع الوقوف
عند الانتهاء يتم تحريك الذراعين للأسفل و دفع الرأس لأعلى وللخلف مع فرد الرجلين للوصول الى الوقوف.

 ------------------------------------------------------------------

 

 

يوسف صويص مدرب سباحة متواجد في الإمارات, يقوم بإعطاء حصص تدريب جماعية و فردية خاصة, للمزيد من المعلومات يمكنكم الإتصال به عبر الأيميل التالي: Yousef_sweiss@yahoo.com

Site Disclaimer: ARABIANMUSCLES.com may contain some content provided by other persons, some of which may be owned by others or have copyrights. If you are an owner of any images or videos that were used on this website without permission, please contact us so we can remove it.