ونسترول (Winstrol)

ونسترول, ستانزول, winstrol, stanazolol
 

الاسم العلمي: Stanozolol
التركيب الكيميائي : 17 alpha-methyl-5alpha- androstano [3,2-c]pyrazol-17 beta-ol
الجرعة المقترحة: 50-100ملغم - اليوم
الحياة الفعَالة للمادة: 8 ساعات
Anabolic/Androgenic ratio 320:30

يعتبر الونسترول من أشهر أنواع الستيرويدات و خاصة عند ذِكر ستيرويدات التنشيف و كورساتِها. 

ملخص عنه:  

  • الونسترول مشتق من (DHT) و هو هرمون أندروجيني قوي جدا, ذا مزايا عديدة كإضافة القوة و الصلابة للكتلة العضلية و تخفيف نسبة الدهون بشكل أفضل من أنواع الستيرويدات الأخرى كونه مشتق من (DHT). و لكن في نفس الوقت تظهر الآثار الجانبية الأندروجينية بشكل كبير معه ( حب شباب, صلع , تضخم البروستات... الخ ), يمكن تجنبها بأخذ مواد مضادة كال Finasteride.
  • بسبب تقليله لنسبة الدهون في الجسم و استخدامه بكثرة في كورسات التنشيف, انتشر اعتقاد خاطئ بأن حرق الدهون هو السبب الرئيسي لاستخدام الونسترول , حيث معظم الستيرويدات لها أثر في تقليل نسبة الدهون في الجسم و بعضها أفضل من الونسترول, و لكن استعماله الرئيسي هو المحافظة على الكتلة و القوى العضلية أثناء فترات التنشيف, و هو أيضا يضيف صلابة للعضلة.
  • يزيد الونسترول من تخزين و تصنيع البروتين في العضلة مما يحافظ و يحسن من حجمها.
  • يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء الذي بدوره يحسن التدريب و التحمل, عن طريق زيادة ضخ الدم المحمل بالأكسجين للعضلة و إبطاء التكون للحمض اللاكتيكي. لذا فهو يعتبر من الستيرويدات المفضلة لدى رياضيين التحمل أيضا.
  • يدمج جيداً في كورسات التنشيف و بزيد من فعاليتها و خاصة للحفاظ على الضخامة و القوى العضلية و زيادة صلابتها , و لكنه ضعيف جدا لكورسات التضخيم لذا استعماله يكون قليلا و عادةً يستعمل فقط كمضاد للبرجيستيرون و محفز للتستستيرون بسبب ارتباطه بهرموني(SHBG) و albumin مما يخفف من ارتباط التستستيرون بهم و يزيد التستستيرون الحر(الفعَال) في الجسم. يمكن استخدام بروفيرون لنفس الفائدة كونه أيضا من (DHT).
  • يخفف الونسترول من ألآثار الإستروجينية و البروجيستينية, و ذلك بارتباطه بإنزيم اروماتايز مما يخفف تحويل المواد الأخرى للإستروجين. و هي ينافس و البعض يقول انه يغلق المستقبلات البروجيستينية.
  • يؤدي استعمال الونسترول إلى إيقاف إنتاج التستستيرون في الجسم مما يؤثر على القدرة الجنسية أحياناً لذا يفضل إضافة التستستيرون خلال الكورس للحفاظ عليها. و يجب استعمال PCTبعد الكورس لإرجاع الهرمونات الطبيعية في الجسم لمستواها الطبيعي و الحفاظ على الفوائد المكتسبة من الكورس.
  • يعتبر الونسترول من الستيرويدات التي تؤثر على الكبد كونه يؤخذ بالفم (17AA) مما يرفع إنزيمات الكبد خلال فترة الكورس و ترجع للمستوى الطبيعي على الأغلب عند التوقف عن استعماله. و لكن استعماله بكميات ضخمة أو مع أنواع من ال (17AA) أخرى قد يكون له أثر أخطر, و يفضل استعمال الحقن لأثرها الأخف على الكبد.
  • بعض الخبراء يعتقدون أنه ممكن أن يزيد حجم العضلة موضعياً عند موقع الحقن, و لكن ذلك لم يثبت علمياً و لكن لا ضرر من المحاولة, حيث موقع الحقن لن يؤثر على استفادة العضلات الأخرى.
  • يجب توزيع مواقع الحقن لتجنب إحداث ضرر بالأنسجة في موقع الحقن.
  • يؤخذ لمدة 4-12 أسابيع و كلما زادت المدة زاد الضغط على الكبد, يعد الفحص المستمر فكرة جيدة.
  • استعمال الونسترول قد يؤثر سلبياً على نسبة الكلسترول و الدهون في الدم, يمكن إضافة النولفادكس(Nolvedex) للتخفيف من هذا الأثر.
  • قد يؤثر الونسترول سلباً على المفاصل, ذلك غير موثق علميا و لكن العديد من المستخدمين يلاحظون بعض الآلام في المفاصل و فقدانها لمرونتها أثناء الاستخدام.

 
بعض الصور لأنواع الونسترول:

 

ونسترول (Winstrol)

 
تحذير هام: استعمال المنشطات يترتب عليه مشاكل قانونية, صحية و نفسية عديدة و خطيرة, هذه المعلومات بغرض القراءة و الإطلاع فقط, الموقع و الكاتب غير مسئولين عن أي استخدام لهذه المعلومات في أي شكل كان.

 

Site Disclaimer: ARABIANMUSCLES.com may contain some content provided by other persons, some of which may be owned by others or have copyrights. If you are an owner of any images or videos that were used on this website without permission, please contact us so we can remove it.