الـتـغـذيـة : Ø§Ù„بروتين



 

 
البروتين

يعد البروتين العمود الفقري في رياضة بناء الأجسام، فهو أساسي للنجاح في هذه الرياضة. بدون أخذ كفايتك من البروتين، لن يكون هناك أي تقدم يذكر في بناء العضلات مهما كان مستوى تدريبك جيدا، و مهما كنت تتعاطى من مواد داعمة للبناء.

كل ما تريد معرفته عن البروتينيجب التفكير بالجسم كالمصنع، التدريب هي الآلات الموجودة، العمال هم الهرمونات البناءة، الكربوهيدرات و الدهون هي مصادر طاقة المصنع، أما البروتين هو المادة الخام فيه.
بدون البروتين (المادة الخام) لا يمكن إنتاج أي شيء، مهما زادت تشغيل الآلات، العمال Ùˆ الطاقة، مما يجعله مصنع غير منتج. لذا إذا أردت  بناء جسمك Ùˆ لا تريد الاهتمام بتناول الكمية المناسبة من البروتين، لا تضيع وقتك Ùˆ أختر رياضة أو هواية أخرى، البلاي ستيشن أو الباليه خياران جيدان لك.
يحتاج لاعبو بناء الأجسام بشكل خاص و الرياضيون بشكل عام إلى كمية أكبر من البروتين من الشخص الغير متدرب، و ذلك لدعم النمو و الاستشفاء العضلي.

ما هي أفضل أنواع البروتين ؟ ما الأحماض الأمينية؟ ما هي الكمية اللازمة من البروتين ؟ ما هي أهم الأغذية و مكوناتها من البروتين؟ و هل تناول البروتين بكمية كبير له أضرار؟
سوف يتم الإجابة عن كل هذه الأسئلة خلال هذه المقالة.

ما الأحماض الأمينية؟

سأبدأ بالإجابة عن هذا السؤال، لأن البروتين يتكون من هذه الأحماض، ففهم وظائفها ودورها يؤدي إلى فهم البروتين بشكل متعمق، الأحماض الأمينية تشكل المادة الصلبة في أجزاء من الأكل الذي نأكله، تم يتم عملية التفكيك للبروتين إلى أحماض مرة أخرى في الجسم، يتم امتصاصها و إيصالها إلى مجرى الدم لتؤدي وظائفها.
يتكون البروتين من 20 حمض أميني، 8 أحماض أمينيه أساسية و 12 حمض غير أساسي.
الأحماض الأمينية الأساسية هي الأحماض التي لا ينتجها الجسم ØŒ لذا من الضروري تناولها من مصادر الغذاء المختلفة، بعكس الغير أساسية، حيث يتم إنتاجها في الجسم عن طريق الأحماض الأمينية الأساسية حسب حاجته، على الرغم من إنتاج الجسم لهذه الأحماض إلا أن تناول البعض منها بجرعات أكبر من الذي ينتجها الجسم قد يعطي فوائد للمستخدم.
الأحماض الأمينية و ملخص عن أهمها للاعبي بناء الأجسام:

( اضغط على أسم الحمض لتصفح معلوماته)

الأحماض الأمينية الأساسية الأحماض الأمينية الغير أساسية
الليوسين Leucine ألانانين Alanine
الأيزولويسين Iso-Leucine الأسبرجين Asparagine
الفالين Valine الأسبرتيت Aspartate
الميتيونين Methionine السايستاين Cysteine
الفينيل الانين Phenylalanine الجلوتاميت Glutamate
التيرونين Threonine الجلوتامين Glutamine
الترايبوتوفان Tryptophan الجلايسين Glycine
اللايسينLysine الأرجنين Arginine
  البرولين Proline
  الهستيدين Histidine
  التيروسين Tyrosine
  السيراين Serine

البروتين و بناء الأجسام

ما هي أفضل أنواع البروتين ؟

هنالك مصادر عديدة للبروتين، و لكن يجب أن يكون تركيز لاعب بناء الأجسام على المصادر التالية : الحليب و مشتقاته، البيض، اللحوم، الدجاج، الأسماك، بروتين الصويا و طبعا المكملات الغذائية. التنويع في المصادر مهم جداً للتأكد من أخذ جميع الأحماض الأمينية التي تحتاجها من مصادر مختلفة و الاستفادة من العناصر الأخرى في هذه المصادر.

هنالك تصنيف للبروتين حسب القيمة البيولوجية له في الجسم Biological Value BV، وكلما زادت الBV زادت فائدة البروتين للجسم.

الجدول التالي يبين القيمة البيولوجية التقريبية لأنواع البروتين المختلفة:

نوع البروتين القيمة البيولوجية BV
واي ايزوليت (Whey Isolate) 157
واي كونسنترات (Whey Concentrate) 104
بروتين البيض 100
بروتين الحليب 91
اللحوم كحد أعلى 80
الدجاج 79
السمك 70
بروتين الصويا 74

 

واي بروتين أيزوليت (Whey Protein Isolate):واي بروتين أيزوليت (Whey Protein Isolate)

أفضل بروتين موجود، فهو يملك أعلى BV بقيمة %157، مشتق من الحليب ( تعني isolate معزول)، ما يميزه أنه سريع الامتصاص مما يجعله أفضل الخيارات من أنواع البروتين خاصة عند الحاجة إلى زيادة تدفق الأحماض الأمينية في الجسم بشكل سريع، فهو الأفضل للتناول في وجبة بعد التمرين عند أمس الحاجة له، رائع لوجبة الصباح بعد صيام النوم.

خلال مرحلة التنشيف له أهمية كبيرة، حيث يمد الجسم بأفضل الأحماض الأمينية مما يحافظ على الكتلة العضلية و يدعمها.

واي بروتين كونسنتريت (Whey Protein Concentrate):

يحتل المرتبة الثانية في الBV بقيمة 104، يعتبر أرخص نسبيا من الأيزوليت، فهو مصدر جيد متكامل، ليس بمقدار الأيزوليت و لكن أفضل يتفوق على المصادر الأخرى.

يمكن أضافته كداعم لكمية البروتين نظرا لسعره المقبول.

بروتين البيض:

بروتين البيضكان بروتين البيض يتصدر قائمة ال BV قبل فصل الواي عن الحليب ثم تم إعطاء بروتين الواي قيمة تفوق 100% ما زال يعتقد أنه مبالغ فيها، و لكن لطالما أعتبر البيض من أفضل أنواع الغذاء للاعبي بناء الأجسام،حتى أن الرّسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يوصي بأكل البيض لزيادة القوة والصحة. لاحتواءه على بروتين متكامل و كمية جيدة من الفيتامينات و المعادن.

عندما بدأت ممارسة بناء الأجسام اعتمدت على البيض كمصدر أساسي، و معظم الأوقات كنت أتناول 30 بيضة يومياً، و ساعدني ذلك على زيادة كتلتي بشكل كبير، و لكني لا أنصح أي شخص بتناول 30 بيضة يوميا، فصفار البيض يضع ضغطاً كبيرا على الكبد إذا تم تناوله بكميات كبيرة و لمدة طويلة، وخاصة لأن لاعبي بناء الأجسام يتناولون مواد أخرى تضع ضغطا على الكبد مما قد يسبب ضرر كبير، لذا يفضل تناول 3 صفارات يوميا فقط، أما البياض فلا ضرر منه. (الله يخليلنا الدجاج).

 

بروتين الحليب:بروتين الحليب

من أفضل مصادر البروتين على الإطلاق،فهو يحتوي على واي بروتين و كازيين بروتين فيجمع فوائدهما معا، يحتوي على أحماض أمينيه متكاملة، و يدعم عمليات البناء بشكل كبير، فلو لم يكن الحليب من أفضل الأغذية للنمو لأفرزت الأثداء شيء آخر لإرضاع الأطفال.

لمزيد من المعلومات عن أهمية الحليب، يمكنك الإطلاع على مقالة (فوائد الحليب لبناء الأجسام).

 

 

الكازيين Casein:

مصدر بروتين آخر مشتق من الحليب، و يتميز عن غيره بكون بطيء الهضم مما يعطي تدفقا للأحماض الأمينية لفترة طويلة تصل لساعات بعد تناوله، و كما نعلم وجود أحماض أمينية بشكل مستمر في الجسم ضروري للنمو.

مثالي للتناول عندما لا يوجد وقت لتناول وجبات عدة، أو قبل النوم حين يحتاجه الجسم، و إذا مزج مع الواي يصبح لدينا نوعين مختلفين من البروتين مما يعطي أثر أكبر في النمو، فيكون هنالك تدفق سريع للأحماض الأمينية من الواي و تدفق بطيء من الكازيين مما يدعم النمو لساعات بعد تناوله.

بروتين اللحوم:

بروتين اللحومقيمته البيولوجية تساوي 80، يعتبر مصدر جيد للبروتين ،غني بمعظم الأحماض، بطيء و صعب الهضم حيث إنك إن أكلت 100غم من اللحوم الحمراء فإن جسمك لا يستغل كل كمية البروتين الموجودة فيها ،ستكون محظوظاً إن حصلت على 20غم. على الرغم من تجنب لحم الأبقار لاحتوائه على نسب عالية من الدهون و الكولسترول، إلا أن نسبة الدهون في لحوم الأبقار قد قلت حوالي 6-27% عما كانت عليه وذلك بسبب الهندسة الوراثية، وتختلف نسبة الدهون والكولسترول باختلاف نوع الشريحة.

يحتوي لحم الأبقار على العديد من الفيتامينات والمعادن عالية الجودة مثل الحديد، فيتامين ب-B ،الزنك والسيلينيوم.

من سلبياته سعره المرتفع، وعدم التمكن من تناول كميّات كبيرة لاحتوائه على الدهون و الكولسترول ولما يسببه من أضرار على القلب والجهاز الهضمي

 

بروتين الدجاج:بروتين الدجاج:

الدجاج يعتبر من أشهر مأكولات لاعبي بناء الأجسام، لسهولة طبخه و مذاقه اللذيذ وسعره المناسب للجميع، فهو مصدر رائع للبروتين، قليل الدهون، غني بالفيتامينات وخصوصاً ب-B أكثر جزء يتركز فيه البروتين هو الصّدر ،قيمته البيولوجية تساوي 79. (مع تعازينا للدجاج).

 

 

  

السمك:

السمك

السمك من مصادر البروتينات المفضلة للاعبي بناء الأجسام وذلك لاحتوائها على مقدار صغير من الدهون وكبير من البروتينات الجيدة. و معروف أن تناول السمك يحسن من الصحّة الجسمية و العقلية بشكل عام و يقلل الأمراض وتقدم السّن.

من مميّزات السمك أنه يحتوي على أحماض دهنية أساسية (أُوميغا) و هي ذات فوائد عديدة.

الأطعمة البحرية غنية بالبروتينات والفيتامينات بأنواعها لذا يجب أن تشمل دائماً مع برامج تغذية لاعب بناء الأجسام.

 

بروتين الصويا:

من المصادر المُهملة للبروتين على الرغم من تميّزه بميّزات عدة، مثل خفضّه لنسبة الدهون و الكولسترول في الجسم ،تحسين وظائف الغدة الدرقية والكلى.

مع أن هذا البروتين من مصدر نباتي إلا أن قيمته البيولوجية جيدة فهي تساوي 74 ،و هو غني بالجلوتامين و (BCAA) و في نفس الوقت يفتقر للعديد من الأحماض .استعمال هذا النوع من البروتين قليل في الدول العربية و أعتقد أنه غير متوفر في العديد من البلدان، لذلك إن توفر لك استخدامه يجب استغلاله لفوائده المميَزة.

 

ما هي الكمية المناسبة لتناول البروتين؟

يحتاج لاعبو بناء الأجسام إلى 2-3 غرام لكل كيلو غرام يومياً.

تختلف الكمية للفئات الأخرى، يوضح الجدول التالي الكمية المطلوبة من البروتين لفئات مختلفة:

الفئة حاجة البروتين لكل ( كغميوميا)
الشخص الطبيعي (الغير متدرب) 0.8 إلى 1غرامكغم
رياضيو التحمل 1.2 إلى 1.4غرامكغم
رياضيو ألعاب القوى 1.4 إلى 2غرامكغم
الرياضيون في مرحلة تخفيف الوزن 1.5 إلى 2 غرامكغم
لاعبو بناء الأجسام 2 إلى 3 غرامكغم

ما هي الكمية المناسبة لتناول البروتين؟

لمعرفة الكمية المطلوب تناولها من البروتين، قم بضرب وزنك بالنسبة المطلوبة حسب الجدول.

  • مثال : لاعب بناء أجسام وزنه 75كغم، كم يحتاج من البروتين يومياً؟
  • نضرب الوزن بالنسبة 2-3 حسب الجدول 2x75 إلى 3x75 والإجابة تكون المدى لكمية البروتين المطلوب تناولها في اليوم، Ùˆ هنا هي 150 إلى 225 غرام يومياً.
  • تقسم الكمية المطلوبة من البروتين على عدد الوجبات لمعرفة كم غرام من البروتين يجب التناول يوميا.
  • في هذا المثال إذا كان الشخص يتناول 5 وجبات، 1505 = 30ØŒ 225 5= 45ØŒ أي يجب أن يكون مقدار البروتين في كل وجبة من 30-45 غرام بروتين يومياً.
  • للاعبي بناء الأجسام يفضل تناول 4-6 وجبات يوميا، حيث دائما يفضل التقسيم لوجبات أكثر بكمية تناول أقل للحفاظ على مستوى تدفق جيد للأحماض الأمينية Ùˆ المصادر الأخرى.
  • لا يجوز بالطبع تناول الحاجة اليومية من البروتين في وجبة أو اثنتين، فتناول كمية كبيرة من البروتين في فترة قصيرة نسبياً يؤدي إلى عدم هضمه بشكل جيد Ùˆ حدوث إضرابات معوية Ùˆ غازات برائحة خطيرة خانقة لك Ùˆ لمن حوليك.

لمعرفة أين يمكن الحصول على هذه الكمية من البروتينات يجب أن تتعلم في البداية على قراءة المكملات الغذائية للمأكولات، تقريبا جميع المأكولات تحتوي على لوحة القيمة الغذائية ملصقة عليها، يحب الإطلاع على مكونات جميع الأغذية قبل شرائها، و ذلك لأخذ فكرة عن طبيعة العناصر الغذائية وقيمتها الموجودة في المأكولات.

أهم الأغذية العالية البروتين مع قيمتها الغذائية

يوضح هذا الجدول أهم الأغذية العالية البروتين مع قيمتها الغذائية:

الغذاء مجموع السعرات الحرارية مجموع الدهون دهون مشبعة الكلسترول الصوديوم مجموع الكربوهيدرات البروتين
حليب 3،25%دهون
(100غرام)
60 3،25 1،8 10 ملغم 40 ملغم 4،5 3،2
كوب حليب 3،25%دهون
(244غرام)
146 7،9 4،5 24ملغم 97 ملغم 11 7،8
حليب قليل الدهون 1%
(100غرام)
42 0،97 0،6 5ملغم 44 ملغم 4،99 3،3
كوب حليب قليل الدهون 1%
(244غرام)
102 2،3 1،5 12ملغم 107 ملغم 12 8،2
لحم بقر مطبوخ (100غرام) 231 12 4 89ملغم 54 ملغم 0 28
صدر دجاج بدون عظم غير مطبوخ (100غرام) 110 1،2 0،3 58ملغم 65 ملغم 0 23
نصف صدر صافي غير مطبوخ (سفينة 118غرام) 130 1،4 0،3 68ملغم 76 ملغم 0 27
صدر دجاج بدون عظم مقلي
(100غرام)
187 4 1،2 91ملغم 80 ملغم 0،5 33،4
أجنحة دجاج غير مطبوخة
(100غرام)
222 15 4،5 77ملغم 73ملغم 0 18
جناح بدون عظم (50غرام) 108 7،8 2،1 37ملغم 35 ملغم 0 9
فخد دجاج بدون عظم غير مطبوخ (100غرام) 187 12 3،4 83ملغم 79 ملغم 0 18
فخده دجاج بدون عظم غير مطبوخة (167غرام) 312 20 5 138ملغم 131 ملغم 0 30
صدر ديك رومي (100غرام) 104 1،6 0،3 43ملغم 1015 ملغم 4 17
بيضة كاملة كبيرة (56غرام) 80 5،5 1،7 236ملغم 78 ملغم 0،43 7
بيضة كاملة وسط (44غرام) 62 4 1،3 186ملغم 61 ملغم 0،3 5،5
بيضة كاملة صغيرة(38غرام) 54 3،7 1،1 160ملغم 53 ملغم 0،29 4،7
كبده دجاج غير مطبوخة
(100غرام)
116 4،8 1،5 345ملغم 71 ملغم 0 16
تونا معلبة بالزيت(100غرام) 198 8،2 1،5 18ملغم 354 ملغم 0 29
علبة كبيرة بالزيت (171غرام) 338 14 2،6 30ملغم 605 ملغم 0 49
تونا معلبة بالماء (100غرام) 116 0،82 0،23 30ملغم 338 ملغم 0 25
علبة كبيرة بالماء (165غرام) 191 1،35 0،38 49ملغم 557 ملغم 0 42
سمك الرنجة (100غرام) 158 9 2 60ملغم 90 ملغم 0 17
سمك السلمون (100غرام) 142 6 0،9 55ملغم 44 ملغم 0 19
سمك سردين معلب (100غرام) 208 11 1،5 142ملغم 505 ملغم 0 24
علبة سمك سردين (92غرام) 191 10 1،4 130ملغم 464 ملغم 0 22
جمبري روبيان مقلي
(100غرام)
277 15 3،2 122ملغم 882 ملغم 24 11،5
عدس غير مطبوخ (100غرام) 106 0.5 0.05 0 11 ملغم 22 8،9
فول الصويا مطبوخ
(100غرام)
141 6،4 0،7 0 14 ملغم 11 12،3
فول الصويا غير مطبوخ
(100غرام)
446 20 2،8 0 2 ملغم 30 36

مكملات البروتين

مكملات البروتين:

تحتوي مكملات البروتين على أنواع بروتين جيدة، و أحياناً يضاف لها الكربوهيدرات و الفيتامينات المنوعة لدعم عملية النمو.

يمكن استعمال هذه المكملات بطريقة جيدة و الحصول على نتائج ملحوظة في الجسم، و لكنها ليست أساسية، فإذا استطعت أن تأخذ حاجتك من البروتين بتناول الأغذية الطبيعية فقط ليس من الضروري استعمالها، و لكن نظرا لصعوبة الحصول على الكمية المطلوبة يوميا من البروتين، تعد هذه المكملات رائعة لسد النقص في النظام الغذائي. وهي توفر أحسن أنواع البروتين للجسم، وممكن أن تكون مصدراً أفضل للبروتين في الأوقات المهمة، كوجبة بعد التمرين كونها سريعة الامتصاص.

ومن المهم الذكر بأن جميع أنواع البروتين من المصادر المختلفة تنتهي كأحماض أمينية في مجرى الدم، لذا تناول الأحماض الأمينية على شكل حبوب ليس ضروريا بشكل كبير كما تصوره الشركات المصنعة، تناول كمية البروتينات اليومية كافي لمعظم الأشخاص.


هل تناول كمية بروتين عالية مضر؟

هنالك العديد من خبراء التغذية و الأطباء الذين ينصحون بتقليل كمية البروتين المتناول بسبب الضغط الذي يقع على الكلى. ولكن بالطبع هذا مبالغ فيه، حيث لا توجد أي دراسة تثبت علمياً أن تناول كميات كبيرة من البروتين يؤدي إلى ضرر في الكلى للشخص المعافى صحياً.

بالطبع قد يزيد تناول كمية عالية من البروتين من عمل الكلى، عن طريق زيادة عمليات الفلترة فيها، و لكنها عملية تكيفيه طبيعية لهذا العضو. يكفي النظر على محترفو بناء الأجسام، فتراهم يتناولون كميات ضخمة من البروتين دون وجود مشاكل في الكلى عندهم بنسبة تفوق الشخص الطبيعي. لذا لا داعي من الخوف من تناول كمية كبيرة ضمن المحدود، تناول احتياجاتك المطلوبة، تدرب، قم بشرب كمية مناسبة و الماء و استمتع بالنمو.

 

Site Disclaimer: ARABIANMUSCLES.com may contain some content provided by other persons, some of which may be owned by others or have copyrights. If you are an owner of any images or videos that were used on this website without permission, please contact us so we can remove it.