الـتـغـذيـة : Ø§Ù„ألياف



 

 
الألياف


لا تعتبر الألياف من العناصر الغذائية, فهي على الرغم أنها نوع من أنواع الكربوهيدرات إلا أن طبيعيتها تجعلها غير قابلة للهضم.فما فائدة الألياف إذا كانت لا تهضم و دون أي فائدة غذائية !!
للألياف فوائد عديدة في الجسم كما سوف نذكرها.

هنالك نوعان من الألياف:
1- الألياف القابلة للذوبان :(Soluble fibers)
من فوائد هذه الألياف أنها ترتبط بالكلسترول خلال عملية الهضم و تخرجه من الجسم دون امتصاصه و الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب و المحافظة على نسبة جيدة من الكلسترول في الجسم.
من فوائدها أيضاً أنها تبطئ من امتصاص و إطلاق السكر إلى مجرى الدم ممل يحافظ على مستوى معتدل لسكر الدم و يقس من أمراض السكري.
- مصادر الألياف القابلة للذوبان:
الشوفان, بزر الكتان, البقوليات, الفراولة و بكتين الفواكه بشكل عام.

الألياف القابلة للذوبان :(Soluble fibers)

2- الألياف الغير قابلة للذوبان (Insoluble fibers):
هذا النوع يسرع و يسهل من إخراج الفضلات من الجسم مما يحسن م صحة القولون و يقي من الإصابة من العديد من أمراض جهاز الإخراج ز خاصة سرطان القولون.
- مصادر الألياف الغير القابلة للذوبان:
نخالة القمح, البقوليات, الرز البني, البندق, الخضار و الفواكه.

الألياف الغير قابلة للذوبان (Insoluble fibers):

أهمية الألياف للاعبي بناء الأجسام:

  • لاعبو بناء الأجسام يتناولون كميات كبيرة من الغذاء العالي البروتين كاللحوم Ùˆ الدجاج, Ùˆ هذه الأغذية قد يحتاج هضمها Ùˆ التخلص من الفضلات إلى وقت كبير Ùˆ كلما طال بقاء الغذاء في الجسم أو الأمعاء خاصة, يؤدي إلى التسمم Ùˆ الإضرابات.
  • لأن الألياف تبطئ من نقل الغذاء Ù† المعدة إلى الأمعاء الدقيقة, تصبح عملية الامتصاص في الأمعاء أكثر فعالية, Ùˆ يستفاد من الأكل بشكل أكبر, Ùˆ كما نعلم كلما زادت فائدة الأكل تحسن النمو.
  • مهمة في فترت تحضير البطولات, حيث تعطي الشعور بالإشباع Ùˆ تنظم سكر الدم’ فلا يكون هنالك زيادات كبيرة في الأنسولين التي قد يتبعها زيادة في تخزين الدهون.

أهمية الألياف للاعبي بناء الأجسام
 

الكمية المطلوبة من الألياف:
25-35 غرام للشخص الطبيعي.
35-45 غرام للاعبي بناء الأجسام.

 

Site Disclaimer: ARABIANMUSCLES.com may contain some content provided by other persons, some of which may be owned by others or have copyrights. If you are an owner of any images or videos that were used on this website without permission, please contact us so we can remove it.